الكوتشنغ... بين بيع الأوهام وتحقيق الأهداف؟


مع انتشار الإعلانات التي تحمل كلمات مليئة بالحماس وصور جذابة لأشخاص يعرّفون أنفسهم بـ "الكوتش"، وفي الوقت نفسه، ظهور شهادات لأشخاص مروا بتجارب سلبية معهم، ازدادت المقالات المشككة والمنشورات على مواقع التواصل الاجتماعي التي تحارب عمل الكوتشنغ وتحذر من الوقوع فريسة لمروّجيه، خاصة أن تكلفته المادية مرتفعة.


صحيح أنه دخل على مجال الكوتشنغ أشخاص غير مؤهلين للعمل، وأنهم استغلوا مشاعر من حولهم فأصبحوا يبيعونهم الوهم، الأمر الذي أدى إلى تدهور حالتهم بدل مساعدتهم على تحقيق أهدافهم، ولكن؛ هل يعني هذا أن كل من يعمل في مجال الكوتشنغ هو شخص غير جيد؟ وأن كل من جرّب جلسات الكوتشنغ خرج منها نادماً ونادباً لحظه؟!


في الحقيقة، إن مجال الكوتشنغ مثل أي مجال، فيه الكفاءات المؤهلة وغير المؤهلة، وكما هو معتاد، فإن السيء يطغى على الجيد، فتجد أشخاصاً لا علاقة لهم في المجال انضموا له لمجرد أنهم وجدوا الأمر مربحاً فأصبحوا يقلدون غيرهم من الناجحين في هذا المجال ولكن من غير علم يستندون إليه وبإضافة الكثير من التوابل التي لا تمت للعلم بصلة، لتنتهي جلساتهم وقد منحوا مرتاديهم جرعة حماس سرعان ما تنتهي إلى خيبة أمل كبيرة.


في المقابل، أظهرت دراسة متخصصة في مجال الكوتشنغ أن 96% ممن لجأوا إلى كوتش مؤهل لن يترددوا بطلبه مرة أخرى، وأن 94% يشعرون بالرضا عن تجربتهم مع كوتش، ما يبين أنه يوجد من يقدّر دور الكوتش ويسعى لطلب مساعدته، ولا غرابة في ذلك، فجلسات الكوتشنغ تمنح المستفيد فرصة التفكير بأحلامه وأهدافه ومن ثم الانطلاق لتحقيقها، إنها عبارة عن جلسات توجيه مبنية على الدردشة التي تجعل المستفيد يكتشف ذاته من جديد، ولأن هذا المجال يعتبر جديداً في عالمنا العربي، فإنه من السهل أن يرتاده مدّعو العلم والمعرفة فيشوّهون جوهره الجميل، ولهذا السبب نكتب هذه المقالة، حيث نجد أننا مسؤولون عن التوعية المجتمعية في هذا المجال لإظهار الكفاءات وإرشاد الناس إلى كيفية التمييز بين الكوتش المؤهل وغير المؤهل حتى لا يقعوا فريسة سهلة لإعلانات النصب والاحتيال.


من هو الكوتش المؤهل؟

الكوتش المؤهل هو الكوتش المعتمد دولياً، أي الذي حصل على شهادة تدريب من مركز كوتشنغ يخضع لشروط ومعايير المنظمات العالمية للكوتشنغ، مثل الاتحاد الدولي للكوتشنغ (ICF)، لذلك، عليك عزيزنا القارئ قبل التسجيل بأي دورة في مجال الكوتشنغ السؤال عن الشهادات التي حصل عليها الكوتش وعن الشهادات التي ستحصل عليها، في حال كنت ترغب باحتراف هذه المهنة، فكثير من الدورات المنتشرة لا تمنحك في نهايتها شهادة معتمدة من إحدى المنظمات العالمية للكوتشنغ.


ما هي صفات الكوتش المؤهل والقادر على مساعدتك؟

  1. الالتزام

  2. الصبر

  3. الاهتمام

  4. الإيجابية

  5. التنظيم

  6. الموضوعية

  7. المعرفة

  8. المرونة

  9. التفاعل


ولكن؛ هل كل كوتش مؤهل يصلح لك؟

الكوتش المناسب لأحدهم ليس بالضرورة أن يكون مناسباً لك، لذلك تأكد قبل التسجيل مع أي كوتش، حتى لو كان مقترحاً من صديق تثق برأيه، أن تجلس معه لتتأكد إن كان حقاً قادراً على فهمك وإن كانت مهاراته تلتقي مع احتياجاتك، ولا تسجّل معه إلى بعد التأكد من الشهادات التي يحملها والتحقق من المركز الذي يتبع له.


هل ما زلت متردداً بأهمية الكوتش وبالفوائد التي ستعود عليك برفقته؟ اقرأ مقالتنا بعنوان "فوائد الاستعانة بكوتش" ثم شاركنا رأيك!



CoachWhizz

With Love

  • YouTube
  • White LinkedIn Icon
  • White Facebook Icon
  • White Twitter Icon
  • White Instagram Icon

Our Support 

Team is 24/7 

Available