من يمكنه العمل في مجال الكوتشنغ وهل هو استثمار جيد؟


إذا كنت قد بحثت من قبل عن كيفية العمل في مجال الكوتشنغ أو قرأت الكثير عن هذه المهنة فأنت بالفعل ترغب في أن تصبح كوتش! ولكن، هل ترددت وتراجعت لعدم امتلاكك المهارات اللازمة أو لشعورك بأن هذه المهنة لن تؤتي ثمارها من الناحية المادية أو المعنوية؟


دعنا نبدأ بالإجابة على التساؤل الأخير؛ هل تُعتبر مهنة الكوتش استثماراً جيداً؟


من الناحية المادية، فإن العمل في مجال الكوتشنغ يعتبر مربحاً للغاية، حيث إن الكوتش المحترف يحصل سنوياً على الكثير من الاموال، مع التأكيد بأن الكوتش المحترف هو وحده من يحصل على عائد كهذا، لأن المستفيدين سيجنون نتائج إيجابية من التعامل معه ثم سيخبرون من حولهم عنه وهكذا سيزداد الإقبال عليه.


أما من الناحية المعنوية، فإن هذه المهنة تُعدّ استثماراً رائعاً للكوتش على الصعيد الشخصي، فالكوتش يساهم بتغيير حياة الآخرين للأفضل، الأمر الذي سيجعله يشعر بالرضا عن نفسه وبالراحة والطمأنينة الداخلية، فكم هو رائع أن يشاهد الأشخاص الذين كانوا يمرون بحالات عدم تركيز وحيرة قد تمكنوا من الانطلاق نحو أهدافهم!


وفيما يتعلق بعدم امتلاكك للمهارات اللازمة، فلهذه المشكلة حل بسيط وهو اللجوء إلى مركز تدريب معتمد بهدف الحصول على دورة متخصصة في مجال الكوتشنغ!


ولكن، من هو الشخص المؤهل ليصبح كوتش؟


أي شخص يمكنه تعلم الكوتشنغ، ولكن قلة من الأشخاص يمكنهم احتراف هذه المهنة والتأهل لممارستها، فالأمر ليس بهذه البساطة، حيث يجب على من يرغب بأن يصبح كوتش أن يكون مستعداً لاستثمار وقته وماله وجهده في ذلك، كما عليه الاستمرار بالتعلم وممارسة ما يتعلمه حتى يمتلك الخبرة الكافية والوافية ويصبح في نهاية المطاف كوتش دولي معتمد من منظمة دولية للكوتشنغ.


ما المقصود بكوتش دولي معتمد؟


الكوتش الدولي المعتمد هو الكوتش الذي حصل على شهادة تدريب من مركز كوتشنغ يخضع لشروط ومعايير المنظمات العالمية للكوتشنغ، مثل الاتحاد الدولي للكوتشنغ (ICF)


لذلك وبما أن ثقافة الكوتشنغ انتشرت في الآونة الأخيرة وازداد معها الاهتمام باحتراف مهنة الكوتشنغ، أصبح مهماً الحذر من الإعلانات التي تروّج لدورات احترافية في هذا المجال، فكثير من الدورات المنتشرة لا تمنحك في نهايتها شهادة معتمدة من إحدى المنظمات العالمية للكوتشنغ، لذلك اسأل قبل بدء الدورة عن الشهادة الدولية المعتمدة وتأكد من صحتها.


ورغم أهمية الشهادة الدولية المعتمدة للكوتش، إلا أنها ليست كل شيء، حيث يجب على الكوتش أن يعامل كل مستفيد بخصوصية، فما يناسب أحدهم قد لا يناسب الآخر، كما عليه أن يلتزم بقواعد أخلاقيات مهنة الكوتشنغ التابعة للاتحاد الدولي للكوتشنغ وهي أن يوقع على اتفاقية تتضمن موافقته على التعهد التالي:


"بصفتي كوتش عضو في الاتحاد الدولي للكوتشنغ، فإنني أقرّ وأوافق على احترام الالتزامات الأخلاقية والقانونية مع المستفيدين من خدمة الكوتشنغ ورعاتهم وزملاء المهنة والجمهور كله، وأتعهد بأن أمتثل لقواعد وأخلاقيات مهنة الكوتشنغ بالاتحاد، وأتعهد بممارسة المهنة طبقاً لــهذه المعايير مع من أقوم بتوجيهه أو تعليمه أو إرشاده أو الإشراف عليه. وفي حال خرقي أو عدم تقيدي بهذا التعهد أو أي جزء من قواعد سلوك المهنة؛ فإنني أوافق على أن يقوم الاتحاد، ووفقاً لتقديره الخاص، بتحميلي المسؤولية عن ذلك، وأوافق أيضاً على أن العقوبات قد تصل إلى سحب عضويتي أو اعتماداتي المهنية".


بعد ما سبق من معلومات، هل ما زلت ترغب في أن تصبح كوتش محترف؟ ليس عليك سوى التسجيل بدورتنا المتخصصة والتي ستؤهلك لتصبح كوتش محترف ومعتمد دولياً!

سجّل الآن من خلال:

https://www.coachwhizz.com/acc


51 views

CoachWhizz

With Love

  • YouTube
  • White LinkedIn Icon
  • White Facebook Icon
  • White Twitter Icon
  • White Instagram Icon

Our Support 

Team is 24/7 

Available